صفحات ويب مجردة متصلة بالروابط والباك لينك
صورة مجردة للروابط. مصدر الصورة: هنا

الروابط والباك لينك هي ما تكون الانترنت. ويقصد بالباك لينك: الروابط التي تكون في صفحات خارج الدومين الخاص بنا (خارج الموقع) و تشير الى صفحات في الدومين الذي نملكة (الموقع الخاص بنا). بدون تلك الروابط تصبح صفحاتنا ومواقعنا معزولة. لذا تعطي محركات البحث أهمية كبيرة للروابط عموما سواء الداخلي منها او الخارجي. بجانب ذلك كلما كانت الاشارة الى صفحات الويب من صفحات قوية (لها Page Authority مرتفع) كلما زادت موثوقية الصفحات المشار اليها من محركات البحث.

أنواع الروابط

الروابط الداخلية

هي الروابط التي تكون في صفحات الويب وتشير الى صفحات اخرى في نفس ​الدومين (نفس الموقع).

الروابط الخارجية

هي الروابط التي تكون في صفحات الويب وتشير الى صفحات اخرى في ​دومين مختلف (موقع مختلف).

روابط الباك لينك

وهي احد انواع الروابط الخارجية لكن من منظور مختلف. حيث نقصد بها الروابط التي تكون في صفحات مواقع اخرى وتشير الى صفحات في ​الدومين الخاص بنا(تشير الى صفحاتنا).


تلعب الروابط دورا هاما في ربط الصفحات وبعضها البعض. كما تعتمد عليها محركات البحث بشكل كبير في تحديد ​مرتبة الصفحات. حيث كلما كانت صفحة ذات مرتبة عالية زادت مرتبة الصفحات التي يشار اليها من تلك الصفحة. لكن هل تهتم محركات البحث بكل الصفحات؟ لا. هناك نوعين رئيسين من الروابط يعرفا بالدو فولو Do Follow و النو فولو No Follow وهي طريقة نخبر بها محركات البحث ان تعتبر تلك الصفحات موثوقة من ناحيتنا ام لا.

تعتمد علينا محركات البحث في تحديد موثوقية الصفحات. لذا اذا حاولنا ان نتحايل على محركات البحث، مثلا موقع كان جيدا في بدايته وكانت له موثوقية عالية 🟢. قرر ذلك الموقع ان يعرض خدمة وضع مقالات تشير الى صفحات اخرى لكي يعطيها من ثقته، فاصبح يشير الى مواقع ضعيفة ولا تقدم محتوى جيد. هنا تقوم محركات البحث بمعاقبة ذلك الموقع وتقلل من مصداقيته وقد يصبح من المواقع المؤذية spam 🔴.

هل موقع مثل الفيس بوك ذات مصداقية و مرتبة عالية؟ بالطبع نعم وهو من اعلى المواقع. اذا هل عندما انشر رابط صفحتي في صفحة من صفحاته سوف يتم تذكيتي في محركات البحث؟ للاسف لا. وذلك لان روابط اغلبية مواقع التواصل الاجتماعي هي من نوع No follow. اذا ما الفرق وكيفية عملها؟

روابط ال دو فولو Do Follow

دو فولو تعني “اتبع” وهي الروابط التي تهتم بها محركات البحث وهي التي تنقل موثوقية المواقع بينها و بين الاخرين. وهي التي نريد ان يشار الينا بها من مواقع موثوقة.

روابط ال نو فولو No Follow

هي الروابط التي تضعها صفحاتنا او الصفحات الاخرى ولا نريد من محركات البحث تتبعها وتوزيع المصداقية بين الصفحات.


طريقة كتابة الروابط للسيو

الروابط تتكون من جزئين هامين: الرابط الذي نشير اليه و النص الذي نضغط عليه لنذهب الى الصفحة الاخرى. عند كتابة الروابط يفضل دائما ان يكون نص الرابط معبرا عن الصفحة التي نشير اليها والافضل ان يكون ذلك النص مماثل للكلمة المفتاحية للصفحة المشار اليها. مثال ل دو فولو (هو الرابط الافتراضي):

<a href="https://arabituts.com">عربي توتس</a>

مثال ل نو فولو، نستخدم السمة rel :

<a rel="nofollow" href="https://arabituts.com">عربي توتس</a>

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
اظهر كل التعليقات